فلو كنتَ ممّن يُنصفُ كانَ في بعضِ ذَلك ما يُغيَّر هذا الرّأيَ منك وما يحدوكَ على روايةِ الشَّعر وطلبه . ويمنعُكَ أنْ تَعيبَه أو تَعيبَ به . ولكنّك أَبَيْتَ إِلاّ ظناً سبقَ إِليكَ وإِلاّ بادىءَ رأيٍ عنَّ لك فأقفلتَ عليه قلبَكَ وسددْتَ عمَّا سِواهُ سَمْعَك . فعيَّ الناصحُ بك وعسَرَ على الصَّدِيقِ والخَليطِ تنبيهُك . نعم وكيف رَويتَ : " لأَنْ يمتلىء جوفُ أحدكم قيحاً فيريَهُ خيرٌ له من أن يمتلىء شعراً " . ولهجتَ له وتركتَ قولَه : " إِنَّ من الشعرِ لحكماً وإِنَّ منَ البيانِ لسحراً " . وكيف نسيتَ أمرَه بقولِ الشعرِ ووعدَه عليه الجَّنة وقوله لحسان " قل وروحُ القدسِ مَعك وسماعَهُ له واستنشادَه ُ إِيّاه وعملَهُ به واستحسانَهُ له وارتياحَهُ عند سماعه
32 دلائل الإعجاز - الكتاب العربي الصفحة
فبراير 17, 2021
الرئيسية >فلو كنتَ ممّن يُنصفُ كانَ في بعضِ ذَلك ما يُغيَّر هذا الرّأيَ منك وما يحدوكَ على روايةِ الشَّعر وطلبه . ويمنعُكَ أنْ تَعيبَه أو تَعيبَ به . ولكنّك أَبَيْتَ إِلاّ ظناً سبقَ إِليكَ وإِلاّ بادىءَ رأيٍ عنَّ لك فأقفلتَ عليه قلبَكَ وسددْتَ عمَّا سِواهُ سَمْعَك . فعيَّ الناصحُ بك وعسَرَ على الصَّدِيقِ والخَليطِ تنبيهُك . نعم وكيف رَويتَ : " لأَنْ يمتلىء جوفُ أحدكم قيحاً فيريَهُ خيرٌ له من أن يمتلىء شعراً " . ولهجتَ له وتركتَ قولَه : " إِنَّ من الشعرِ لحكماً وإِنَّ منَ البيانِ لسحراً " . وكيف نسيتَ أمرَه بقولِ الشعرِ ووعدَه عليه الجَّنة وقوله لحسان " قل وروحُ القدسِ مَعك وسماعَهُ له واستنشادَه ُ إِيّاه وعملَهُ به واستحسانَهُ له وارتياحَهُ عند سماعه