191 دلائل الإعجاز - الكتاب العربي الصفحة - براعم البشرى
براعم البشرى براعم البشرى
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

191 دلائل الإعجاز - الكتاب العربي الصفحة




ومما لا يكونُ العطفُ فيه إلاّ على هذا الحدِّ قولُه تعالى : ( وَما كُنْتَ بِجانِبِ الغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنا إلى مُوسى الأَمْرَ وما كُنْتُ مِنَ الشّاهدِينَ . ولكنَّا أَنْشَأَنَا قُرُوناً فَتَطاوَلَ عَليْهِمْ العُمُرُ وما كُنْتَ ثاوياً في أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلو عَلَيهِم آياتِنا ولكنّا كُنّا مُرْسِلين ) . لو جَريْتَ على الظاهر فجعلتَ كلَّ جملةٍ معطوفةً على ما يليها مَنَعَ منه المعنى وذلك أنه يلزمُ منه أن يكونَ قولُه : ( وَما كُنْتَ ثاوياً في أَهْلِ مَدْيَنَ ) معطوفاً على قولِه ( فَتَطاولَ عَلَيْهِمُ العُمُرُ ) وذلك يقتضي دخولَه في معنى " لكن " ويصيرُ كأنه قيل : ولكنَّك ما كنتَ ثاوياً وذلك ما لا يخفى فسادُه . وإِذا كانَ ذلك بانَ منه أنه ينبغي أن يكونَ عُطِفَ مجموعُ ( وما كُنْتَ ثاوِياً في أهلِ مَدْيَنَ ) إلى ( مُرْسِلين ) على مجموعِ قولهِ ( وَمَا كُنْتَ بِجِانَبِ الغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنا إلى مُوسى الأَمْرَ ) إلى قوله ( العُمُرُ )
فإِن قلت : فهلاّ قدَّرتَ أن يكونَ ( وما كنتَ ثاوياً في أهل مدْيَن ) معطوفاً على ( وما كنتَ من الشاهدين ) دونَ أن تزعمَ أنه معطوفٌ عليه مضموما إليه ما بعدَه إلى قولهِ " العمرُ " قيل : لأنَّا إن قدَّرنا ذلك وَجَبَ أن يُنْوَى به التَّقديمُ على قوله : ( ولكنَّا أنشأَنَا قروناً ) وأن يكونَ الترتيبُ : وما كنتَ بجانبِ الغربيِّ إذْ قضَينا إلى موسى الأمرَ وما كنتَ من الشاهدين وما كنتَ ثاوياً في أهل مَدْيَنَ تتلو عليهم آياتِنا ولكنا أنشأنا قروناً فتطاولَ عليهم العمرُ ولكنّا كنا مُرسِلين وفي ذلك إزالةُ ( لكن ) عن موضِعِها الذي ينبغي أن تكونَ فيه . ذاك لأنَّ سبيلَ ( لكن ) سبيلُ ( إلاّ ) فكما لا يجوز أن تقولَ : جاءني القومُ وخرجَ أصحابُك إلا زيداً وإلا عَمراً بجعلِ " إلاّ زيداً " استثناءً من جاءني القوم و " إلاّ عمراً " من خرج أصحابُك . كذلك لا يجوز أن تصنعَ مثلَ ذلك بلكن فتقول : ما جاءني زيدٌ وما خرجَ عمرُو ولكنَّ بكراً حاضرٌ ولكنَّ أخاكَ خارجٌ : فإِذا لم يَجُزْ ذلك وكان تقديرُك الذي زعمتَ يؤدي إليه وجبَ أن تحكم بامتناعه فاعرفْهُ
وهذا وإنما تجوزُ نيَّةُ التأخيرِ في شيء معناه يَقتضِي لهُ ذلكَ التأخيرَ مثل أن كونَ الاسمِ مفعولاً لا يَقتضي له أنْ يكونَ بعدَ الفاعلِ فإِذا قُدِّمَ على الفاعل نُويَ به التأخيرُ . ومعنى ( لكن ) في الآية يقتضي أنْ تكونَ في مَوضِعها الذي هيَ فيه فكيفَ يجوزُ أن يُنْوَى بها التأخيرُ عَنْه إلى موضِعٍ آخرَ

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  مدونة التربية و التعليم , مدونة تعليمية تربوية , تهتم بجميع المسائل التربوية و التعليم في الوطن العربي تبسيط و تسهيل استعمال الطالب لمختلف مواقع

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

براعم البشرى

2020