اللغة العربية المستوى السادس - براعم البشرى
براعم البشرى براعم البشرى
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اللغة العربية المستوى السادس







مادة اللغة العربية

النص 
تفشى وباء معد في بقاع الارض جلها في منطقة صينية مأهولة بالسكان ، باتت الدولة كلها مهددة من جراء عدوى كرونا حيث هدد العالم تهديدا مهولا فأبرز ضعف الانسان في مجابهة الأمراض المعدية .أصبح الوباء سائحا فوق العادة يصول و يجول بقاع الأرض يصيب الصغير و الكبير ،عم انتشاره الدول العظمى قبل النامية وارتفع عدد المصابين الذين استهانوا بخطورته . لقد استنفرت سرعة انتشار الوباء الحكومات و المنظمات الدولية بشكل جدي و أقرت حزمة من الاجراءات لتطبيق الحجر الصحي على المواطنين عامتهم تجنبا للمرض الخبيث أثره على الصحة . لعل المواطن الواعي ساهم وهو منضبط بإجراءات الوقاية حفاظا على حياته لكن عدد المصابين تجاوز مائة حالة مما يعتبر تهديدا للسلامة الصحية للمواطنين جلهم .
لقد اختبأ الناس جميعهم الا طبيبا ضحى من أجل معالجة المرضى و سعى سعيا حثيثا الى جانب جنود الخفاء من مدرسين و أمنيين في نشر الوعي الصحي و المجتمعي بالوطن كله . فيا تلميذ الزم بيتك فالمرض أصبح أكثر خطورة على حياة المتجول و يا ممرضي الوطن و أطبائه بارك الله بتضحياتكم في سبيل سلامة الوطن و المواطنين .


اسئلة الفهم و القراءة : 




1 ضع عنوانا مناسبا للنص
2 ما نوع النص مقالة رسالة خطبة 
3 ما هو أسلوب النص تحليلي إخباري قصصي 
4 اشرح مايلي من خلال النص 
تفشى : الحجر الصحي : حثيثا :
5استخرج من النص كلمة و ضدها : 
6 انسج على منوال : 
فيا ..............ف.................اكثر............على............ .
7 اذكر امراضا معدية تعرفها و انصح اصدقاءك بنصائح تقيهم العدوى من الوباء 
8 ايت بجموع الكلمات التالية وباء بقعة متجول 
9 اشكل النص شكلا تاما و سليما 
10 بماذا شبه الكاتب النرض المعدي في النص 
11اذكر من واجه المرض الخبيث حسب النص

اسئلة الدرس اللغوي التراكيب 

1استخرج من النص الظواهر التالية 
مفعول به مفعول مطلق
مفول لاجله مفعول معه
جملة حالية نعت سببي 
تمييز ملفوظ تمييز ملحوظ
توكيد بدل
2 اعرب الكلمات التالية من خلال النص مع الشكل 
مهددة المواطن
خطورة تلميذا
يعتبر الزم

الصرف و التحويل : 

1 استخرج من النص 
فعل مجرد فعل مزيد
فعل صحيح مضعف فعل صحيح مهموز
فعل معتل اجوف فعل معتل ناقص
فعل مبني للمجهول فعل لازم 
استخرج من النص الاسماء التالية :
اسم منقوص اسم مقصور
اسم ممدود اسم تفضيل
اسم فاعل اسم مفعول 
مصدر ثلاثي مصدر غير ثلاثي
جمع سالم جمع تكسير اسم منسوب 

الاملاء 

نون الاسما التالية بالرفع و النصب و الجر:
 الداعي الدعاء المسعى 
تنوين الرفع النصب الكسر 

أتمم بهمزة متوسطة مع التعليل 
رِ(ء)اسة :
مَ(ء )مور:
مُ(ء)سّس: 
سا(ءَ)لَ :
أتمم بهمزة متطرفة مع التعليل 
جَري(ء):
تَجرَّ(ء):
مُتجرِ(ء): 
جَرُ(ء):
أتمم بهمزة وصل او قطع مع التعليل (أ )- ( ا)
...رْسَلَ: 
...سْتَكْمَلَ:
...لْوباء:
...سْتَظْهِرُ:

التعبير الكتابي 

انتشر وباء كرونا بالعالم اكتب مقالة تبرز فيها اخطار المرض المعدي و اشكال الوقاية منه مستشهدا ببعض اعراضه الخطيرة مستعينا بما درسته من ظواهر لغوية و بلغة عربية سليمة.

الأستاذة حنان السملالي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  مدونة التربية و التعليم , مدونة تعليمية تربوية , تهتم بجميع المسائل التربوية و التعليم في الوطن العربي تبسيط و تسهيل استعمال الطالب لمختلف مواقع

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

براعم البشرى

2020